طبعا هذه المشكلة موجودة وهي مشكلة قديمة ومستعصية وقد مررنا جميعا بتلك التجربة. ومن وجهة نظري، أرى أنه مهما كان السبب وراء تلك المشكلة فإنه من السهل علاجها وهنا يأتي دور الأسرة (الوالدين معا) ويكون ذلك بالتشجيع المستمر والمتابعة الدائمة، والمراقبة المستمرة، أو باستخدام أسلوب التحفيز أو الحرمان إن لم يتجاوب مع الأولى.كما أن المعلم لابد أن يزرع المحبة بينه وبين الطفل وإلا لن يقبل منه هذا الأخير أي شيء، فبالعلاقة الوثيقة بين المعلم والتلميذ (الطفل) ينفذ الطفل الأوامر بكل سرور بل يسعد بتنفيذها لكن "فاين هوا هاد المعلم اللي فاهم اليوم و اللي عندو اطلاع بأ صول التربية" . ويمكن أن يكون هذا الهروب من أداء الواجبات من الشخصية نفسها ومن التربية التي تلقاها على يد والديه لأن الطفل لا يعرف ما معنى الواجب مبدئيا، وإذا تعود من الصغربمساعدة الوالدين طبعا على التنظيم والترتيب أكيد لن يكون هناك إهمال لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية الصعبة لا يستوعب مدى حل الواجبات أصلا ولكن من الممكن أن يستوعب شيئا من الترتيب والتنظيم وبالتالي يصير هذا الواجب من الأساسيات عنده. لكن مع الأسف الشديد فالطرق العقيمة في بلادنا والتي لا زلنا نقبع ونقمع فيها وبها فلن تجدي نفعا. الله يخلف على تعليمنا.